YOUMA SCOUT



عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ادارة المنتدي

جوالة جامعة الفيوم


    حقائق خطيرة حول المسجد الأقصى.. لازم تعرفها أرجو الدخول

    شاطر
    avatar
    eng_abosalah

    عدد الرسائل : 252
    العمر : 29
    نقاط : 3717
    تاريخ التسجيل : 02/10/2007

    حقائق خطيرة حول المسجد الأقصى.. لازم تعرفها أرجو الدخول

    مُساهمة من طرف eng_abosalah في 05/10/07, 04:19 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قبل ما أبدأ في موضوعي شوفوا معايات الصورتين دول



    ده صورة مسجد قبة الصخرى وليس المسجد الأقصى
    ********************************************

    وده صورة المسجد الأقصى
    *******************************************
    المسجد الأقصى المبارك هو أولى القبلتين، وثاني مسجد وضع في الأرض بعد المسجد الحرام بمكة، وثالث مسجد تشد إليه الرحال بعد المسجدين الحرام والنبوي. إليه أسري بالرسول صلى الله عليه وسلم، ومنه بدأ معراجه إلى السماء، وفيه أم الأنبياء. وهو الذي قال فيه رب العزة "سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصا الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير".

    وللصلاة في المسجد الأقصى ثواب يعادل خمسمائة صلاة في غيره من المساجد. قال صلى الله عليه وسلم: "الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة، والصلاة في مسجدي بألف صلاة، والصلاة في بيت المقدس بخمسمائة صلاة".

    وهو المسجد الذي أمر النبي الصحابة بالبقاء قربه روى أحمد في مسنده عن ذِي الأصَابِعِ قَال: قلت يا رسول الله، إِنِ ابْتُلِينَا بعدك بالبقاء أين تأمرنا؟ قال: عليك ببيت المقدس فلعله أن ينشأ لك ذرية يعدون إلى ذلك المسجد ويروحون".

    تاريخ الأعتداءات على المسجد الأقصى:-

    أول الاعداءات على الأقصى بدأ قبل الاحتلال، وبالتحديد في السادس عشر من يوليه عام 1948، عندما قصفت المجموعات الصهيونية المسجد وساحاته بخمس وخمسين قنبلة، ومن المعروف ان اليهود يهتمون جدا بالتواريخ التي لها ذكرى معينة لديهم وتاريخ 21/8 يعني شيئا مهما في التاريخ اليهودي وهو تاريخ تدمير الهيكل، ولهذا ارادوا ان يكون نفس التاريخ هو تاريخ حريق المسجد الاقصى المبارك.

    وقد شب حريق في صباح 21/8/1969 بعد ان ادى المصلون صلاة الفجر في المسجد الاقصى المبارك وفرغ المكان من المصلين ، وكان في ثلاثة مواضع:

    الاول: في مسجد عمر الواقع في الزاوية الجنوبية الرقية للمسجد الاقصى والذي كان يرمز الى المسجد الاول الذي بناه عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما استلم مفاتيح القدس من بطريك البيزنطيين صفرونيوس الدمشقي، ثم هدمت الزلازل ذلك المسجد قبل عهد الخليفة عبد الملك بن مروان الذي بنى مكانه مسجداً جديداً اكتمل سنة 692م.

    الثاني: في منبر صلاح الدين الايوبي والمحراب، بهدف حرق عنوان النصر الذي احرزه القائد صلاح الدين الايوبي عندما حرر القدس من الصليبيين سنة 1187م.

    الثالث: في النافذة العلوية الواقعة في الزاوية الجنوبية الغربية من المسجد الاقصى وترتفع عن ارضية المسجد حوالي عشرة امتار ويصعب الوصول اليها من الداخل بدون استعمال سلم عالي، الامر الذي لم يكن متوفرا لدى دنيس روهان. وكان حريق هذه النافذة من الخارج وليس من الداخل، مما يدل على ان هناك افرادا آخرين ساعدوا روهان من الجهة الغربية في الخارج حيث كانت تحت اشراف الاسرائيليين بعد ان هدموا حارة المغاربة وسيطروا على بوابة المغاربة.

    كان الاسرائيليون يعتقدون ان الحريق في المواقع الثلاثة سوف يتصل بعضه مع بعض ويدمر الواجهة الجنوبية للمسجد كليا، ومن ثم يمتد شمالا ليأتي على جميع المسجد الا انهم لم يكونوا محظوظين تماما، لان النار في خارج النافذة العلوية قد انطفأت بذاتها دون ان يطفئها احد ، لسبب بسيط، وهو عدم وجود عامل مساعدة على الحريق بين هذه النافذة ووسط الجدار الجنوبي للمسجد ، لان مادة النفاذة حجرية والجدار الجنوبي من الغرب الى الوسط كله من الحجر. ولذلك لم يحترق وسط الواجهة الجنوبية والجهة الشرقية، ثم امتدت النار شمالا وحرقت ما مساحته حوالي 1500 متر مربع من اصل مجموع مساحة مبنى المسجد الاقصى البالغة 4400 متر مربع، أي حوالي ثلث المسجد.

    وفي يوم احراق المسجد قطع الاسرائيليون في بلدية القدس الماء عن المسجد الاقصى المبارك - وقد تم تصوير عملية الاطفاء التي قام بها الشباب المقدسيون الذين استعانوا بالبراميل ونقلوا المياه يدويا من الآبار الموجودة في ساحات الحرم القدسي الشريف واخرجوا السجاد المحترق الى الساحات الخارجية، وجمع القطع الصغيرة التي بقيت من الحريق من آثار منبر صلاح الدين الايوبي. وهي محفوظة الآن في المتحف الإسلامي في الحرم القدسي الشريف.



    اما زعيم العصابة التي نفذت الحريق "دنيس روهان" فقد حكمت عليه السلطات الاسرائيلية بالجنون وبالنفي الى بلاده استراليا، ولم تسجنه ولم تعاقبه بأي شيء آخر، اما باقي العصابة التي ساعدت روهان من الخارج ، واخرجته بعد الحريق وحافظت عليه من غضب الاهالي المقدسيين، فبقيت مجهولة ولم ينلها أي عقاب.



    الحفريات أسفل المسجد الأقصى :

    بدأ جهاز الاعمار الفني الإسرائيلي بالحفريات الى ان وصل الطبقة الصخرية على عمق حوالي تسعة امتار تحت ارضية المسجد الاقصى المبارك.

    وشاهد الاسرائيليون ان هذه الحفريات لم يظهر فيها أي اثر مزعوم للهيكل، والا كانوا قد أقاموا الدنيا . وتم اعادة انشاء الجزء المحترق والمهدوم من المسجد باستعمال الخرسانة المسلحة في القواعد والاعمدة والاسقف.

    وخلال عملية الحفريات تم اكتشاف خندق يصل من وسط السور الجنوبي الى داخل المسجد الاقصى. وكان قد حفره الاسرائيليون سراً قبل احراق المسجد الاقصى من الجهة التي يسيطر عليها الجيش الإسرائيلي بهدف التفتيش على آثار الهيكل.

    ويقال في القانون ان اللص دائما يترك وراءه اثرا صغيراً يدل عليه. وفي هذه الحالة كان الاثر بعض نقاط من الشمع سقطت على الارضية الترابية للخندق المحفور، وكانت جديدة العهد، مما يدل على ان الاسرائيليين قد دخلوا في هذا الخندق قبل مدة.

    وفي عام 1980، ألقي القبض على مجموعة يهودية متطرفة وبحوزتها كميات كبيرة من المتفجرات كانت تنوي نسف المسجد الأقصى.وفي عامي 1982 و1983 اكتشف حراس الأقصى طردين مشبوهين يحتويان على متفجرات موقوتة.وفي عام 1984، حاولت مجموعة من اليهود الدخول إلى المسجد الأقصى، وهي تحمل ثلاث قنابل يدوية وست حقائب من المتفجرات في محاولة لنسف المسجد.

    وتعرض الأقصى أيضاً في عام 1986 لمحاولة جديدة لاستهدافه، حيث أقلع طيار في سلاح الجو الإسرائيلي بطائرته وعلى متنها عدد من الصواريخ مستهدفاً المسجد الأقصى، لكن محاولته باءت بالفشل.

    كما تعرض المسجد لمجازر إسرائيلية عديدة، كان أبرزها في اكتوبر عام 1990، عندما قتلت قوات الاحتلال 23 مصلياً أثناء تصديهم لمحاولة وضع حجر الأساس لهيكل سليمان المزعوم.



    وقد كشف خبير الخرائط في بيت الشرق السيد خليل التفكجي أن سلطة الآثار الإسرائيلية تسرق الأحجار التي تجرفها في باب المغاربة المستهدف منذ أربعة أيام وتنقله إلى منطقة أخرى بالقرب من الكلية الإبراهيمية ، وأضاف التفكجي أن سلطات الآثار الاسرائيلية تقوم بتمحيصها والتدقيق فيها بهدف البحث عن أثار يهودية وتقوم بإتلافها في وقت لاحق بعد فشلها في الوصول إلى أي أحجار تثبت الوجود اليهودي في الحرم القدس الشريف كما تزعم سلطة الآثار.
    وأضاف خبير الخرائط في بيت الشرق أن الهدف من تنفيذ مشروع تجريف تلة المطلع بباب المغاربة هو توسيع ساحة حائط المبكى وإقامة كنيس يهودي جديد ملاصق للسور الغربي للحرم القدسي الشريف ولتمكين سلطة الآثار الاحتلالية من تنفيذ المزيد من الحفريات.


    حفريات حول باب المغاربة
    *****************

    توضيح مهم لموقع المسجد الأقصى:



    1- مبنى المسجد الأقصى :
    هذا البناء الحالي بني في زمن الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان وتحت الرواق الأوسط يقع مبنى المسجد الأقصى القديم, والذي قامت مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية بترميمه وافتتاحه لمصلين بعد عشرات السنوات من الإغلاق.

    2- الزاوية الجنوبية الشرقية للمسجد الأقصى :
    وهي أعلى منطقة في سور المسجد وهي تعتبر الحد الجنوبي الشرقي للمسجد الأقصى.

    3- المصلى المرواني :
    وما يظهر في الصورة هو سطح المصلى المرواني الذي قامت مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية المنبثقة عن الحركة الإسلامية برئاسة الشيخ رائد صلاح بتبليطها, بعد أن كانت قد نظفت المصلى المرواني ورممته, وافتتح في صيف 1998 للصلاة, وهو أعظم مشروع عمراني في المسجد الأقصى منذ مئات السنين.
    وقد حاول اليهود بمساعدة عناصر سلطوية الاستيلاء على المصلى المرواني وبناء هيكلهم به ليكون لهم المدخل لهيكلهم المزعوم , إلا أن تنظيفه وترميمه وافتتاحه للصلاة حالا دون الاستيلاء عليه, وزيارة شارون الاستفزازية للمسجد الأقصى المبارك كانت مخصصة بزيارة المصلى المرواني والدرج العظيم الذي بني كمدخل أساسي له (للأسف لا يظهر في الصورة لأن العمل تم بعد التصوير, انظر رقم 4).

    4- درج المصلى المرواني :
    في هذا المكان قامت مؤسسة الأقصى بالحفر والكشف عن سبعة أروقة للمصلى المرواني, وقد أخرجت آلاف الأطنان من التراب وبني درج عظيم عريض يليق بهذا المصلى الكبير.

    5- قبة الصخرة المشرفة :
    والذي يظنه الكثير من المسلمين بأنه المسجد الأقصى, وهذا خطأ, إذ أن المسجد الأقصى هو كل شيء داخل الأسوار , ومبنى قبة الصخرة ما هو إلا مسجد من كثير من المساجد والمصليات والمعالم الكثيرة ... الخ التي تكوّن المسجد الأقصى المبارك, وقد بني هذا البناء الذي يعتبر أجمل المساجد والعمارة قاطبة بزمن الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان الذي خصص خراج مصر لسبع سنوات لهذا الغرض, وهذا البناء يحيط بالصخرة المشرفة التي عرج بالرسول الأعظم سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم منها إلى السموات العلى.

    6 -قصور أموية :
    هذه الآثار لقصور أموية بدأت الحفريات من تحتها باتجاه المسجد الأقصى المبارك وتحت ساحاته وأبنيته, وفي سنة 1999م قامت حكومة باراك ببناء درج حتى السور الذي هو حائط المصلى المرواني والحد الجنوبي للمسجد الأقصى, وقد افتتحه باراك نفسه وادعى كذباً أن هذا كان مدخل الهيكل المزعوم.

    7- الزاوية الخنثنية :
    وهي أقصى الجنوب من المسجد الأقصى المبارك كانت مدخلاً للأمراء والخلفاء من قصورهم للمسجد الأقصى.

    8- الزاوية الجنوبية الغربية :
    هذه الزاوية تعتبر الحد الجنوبي الغربي للمسجد الأقصى.

    9- كلية الدعوة وأصول الدين :
    مبنى من مباني المسجد الأقصى في الجهة الجنوبية وقد استعمل في السابق كمدرسة, وآخر استعمال له كان كلية الدعوة وأصول الدين, وقد أغلق بزمن الانتفاضة على أيدي السلطات الإسرائيلية.

    10- المتحف الإسلامي :
    وهو بناء قديم جداً وبه مقر المتحف الإسلامي والذي يحوي آثار كثيرة من العهود المختلفة للحكم الإسلامي لبيت المقدس, وبداخل المتحف ما تبقى من آثار منبر نور الدين زنكي والذي احترق في سنة 1969م على يدي المجرم الصهيوني مايكل روهان.

    11- بوابة المغاربة :
    وتقع في الجهة الغربية للمسجد الأقصى بمحاذاة حائط البراق والذي يسميه يهود زوراً وبهتانا بحائط المبكى, وكانت هذه البوابة المدخل لحارة ومن حارة المغاربة والتي محيت عند احتلال القدس وطرد أهلها وقتلوا على أيدي يهود, والتي يقوم على آثارها الآن حارة اليهود.
    وقد قام اليهود بإغلاق باب المغاربة بعد مجزرة الأقصى الأولى في 8/10/1990م بادعاء أن دخول المسلمين منه يشكل خطراً على حياة المصلين اليهود بحائط المبكى المزعوم, وجدير بالذكر أن الاقتحامات البوليسية للأقصى تأتي منه دائما.

    12- حائط البراق :
    والذي ربط به المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم دابة البراق عند دخوله المسجد الأقصى المبارك , وهو ما يسميه اليهود بحائط المبكى بادعاء أنه آخر ما تبقى من هيكلهم المزعوم, وفي الساحة ترى طاولاتهم.

    13- باب السلسة :
    وهو واحد من أكبر مداخل المسجد الأقصى من جهة السوق, وتحته يمر نفق (الحشمونائيم) والذي يبدأ من الجهة الجنوبية لحائط البراق وحتى الحد الشمالي الغربي من الأقصى.

    14- المدرسة العمرية :
    وتقع في الجهة الشمالية للمسجد الأقصى وتعتبر جزء لا يتجزأ منه, ويحاول اليهود أن يستولوا عليها ليبنوا كنيس لهم بها.

    15- الحد الشمالي الغربي :
    ويقع في حارة المسلمين.

    16- الحد الشمالي الشرقي :
    ويقع بجانب باب الأسباط.

    17- باب الأسباط :
    ويقع في الجهة الشمالية للمسجد الأقصى, ويعتبر الآن المدخل الأساسي للمصلين وخاصة من خارج القدس بعد إغلاق باب المغاربة, لأن الباصات والسيارات لا تدخل إلا من جهته.

    18- بوابة الرحمة :
    وهي إحدى بوابات الأقصى والتي قام القائد صلاح الدين الأيوبي بإغلاقها لأنها كانت تشكل خطراً لاقتحام الصليبيين الأقصى منها, وخارجها تقع مقبرة الرحمة.

    19- مقبرة الرحمة :
    وبها قبري الصحابيان شداد بن أوس, وعبادة بن الصامت رضي الله تعالى عنهما, وهذه المقبرة تستعمل حتى الآن, وبها قبر شهداء مجزرة الأقصى.

    20- مقابر إسلامية
    21- الحي الإسلامي الغربي :
    وقد استولى اليهود على بعض الأبنية فيه بالقوة وحولوها إلى كنس.

    22- الحي الإسلامي الشمالي :
    وقد استولى اليهود على بعض الأبنية فيه بالقوة وحولوها إلى كنس.
    ***********************

    سؤال أخير (( أنا مش عارف الإجابة )) هو مين المسؤول عن حماية المسجد الأقصى؟؟؟؟؟

    المراجع :-

    موقع الأستاذ عمرو خالد - موقع الأقصى أون لاين - موقع مصراوي -ويكيبيديا، الموسوعة الحرة - وغيرها

    دجلموني دجلوو

    عدد الرسائل : 171
    نقاط : 3728
    تاريخ التسجيل : 02/10/2007

    رد: حقائق خطيرة حول المسجد الأقصى.. لازم تعرفها أرجو الدخول

    مُساهمة من طرف دجلموني دجلوو في 05/10/07, 02:47 pm

    أشطه يبو صلاح معلومات قيمة
    avatar
    eng_abosalah

    عدد الرسائل : 252
    العمر : 29
    نقاط : 3717
    تاريخ التسجيل : 02/10/2007

    رد: حقائق خطيرة حول المسجد الأقصى.. لازم تعرفها أرجو الدخول

    مُساهمة من طرف eng_abosalah في 05/10/07, 02:58 pm

    لا يباشا أنتا ممكن تكون عارفها بس أشك

    بس الأديم ده جديد لبعض الناس وهتشوف الردود
    avatar
    zezo
    جوال نشط
    جوال نشط

    عدد الرسائل : 586
    احترامك لقوانين المنتدي :
    المزاج :
    المهنة المستقبليه او الحالية :
    هواية العضو :
    الاوسمة :
    نقاط : 3764
    تاريخ التسجيل : 20/09/2007

    رد: حقائق خطيرة حول المسجد الأقصى.. لازم تعرفها أرجو الدخول

    مُساهمة من طرف zezo في 06/10/07, 01:26 am

    شكرا على المعلومات دى
    مستنى تعليق
    avatar
    marwa
    جوال حاصل علي وسام شرف الادارة
    جوال حاصل علي وسام شرف الادارة

    عدد الرسائل : 2269
    المزاج :
    المهنة المستقبليه او الحالية :
    هواية العضو :
    الاوسمة :
    نقاط : 3726
    تاريخ التسجيل : 20/09/2007

    رد: حقائق خطيرة حول المسجد الأقصى.. لازم تعرفها أرجو الدخول

    مُساهمة من طرف marwa في 06/10/07, 11:54 pm

    شكرا ياحمد على المعلومة
    avatar
    جبالي
    Admin
    Admin

    عدد الرسائل : 3339
    العمر : 33
    احترامك لقوانين المنتدي :
    اعلام الدول :
    المزاج :
    المهنة المستقبليه او الحالية :
    هواية العضو :
    الاوسمة :
    نقاط : 4948
    تاريخ التسجيل : 16/09/2007

    رد: حقائق خطيرة حول المسجد الأقصى.. لازم تعرفها أرجو الدخول

    مُساهمة من طرف جبالي في 01/12/07, 10:06 am

    اليهود هما اللي عاوزينا نفتكر ان مسجد قبة الصخرة هوا المسجد الاقصي
    عشان يقدروا يحفروا براحتهم ويقدروا يدمروا المسجد الاقصي براحتهم



    والمسؤل عن المسجد الاقصي في وجهة نظري كل المسلمين في العالم عارف انتا لو عندك اثار في مصر طبعا بتخاف عليها عشان تاريخك مش كده
    ما بالك انتا تاريخ اسلامي لكل المسلمين وهوا المسجد الاقصي يبقا مين بقا المسؤل عنه اكيد كل مسلمين العالم


    _________________
    [center]


    لقد مر العمر وشابت الهموم وما ادراني هل ضحكتي سوف تعود؟؟ ام شبابي سوف يأتي؟؟
    : لذلك اقول

    [/center]
    avatar
    marwa
    جوال حاصل علي وسام شرف الادارة
    جوال حاصل علي وسام شرف الادارة

    عدد الرسائل : 2269
    المزاج :
    المهنة المستقبليه او الحالية :
    هواية العضو :
    الاوسمة :
    نقاط : 3726
    تاريخ التسجيل : 20/09/2007

    رد: حقائق خطيرة حول المسجد الأقصى.. لازم تعرفها أرجو الدخول

    مُساهمة من طرف marwa في 28/12/07, 10:13 pm

    اكيد طبعا
    avatar
    zezo
    جوال نشط
    جوال نشط

    عدد الرسائل : 586
    احترامك لقوانين المنتدي :
    المزاج :
    المهنة المستقبليه او الحالية :
    هواية العضو :
    الاوسمة :
    نقاط : 3764
    تاريخ التسجيل : 20/09/2007

    رد: حقائق خطيرة حول المسجد الأقصى.. لازم تعرفها أرجو الدخول

    مُساهمة من طرف zezo في 10/11/08, 06:59 pm

    طبعا طبعا

      الوقت/التاريخ الآن هو 16/12/17, 11:01 am